أهمية وأهداف البحث العلمي

أهمية وأهداف البحث العلمي

البحث العلمي هو وسيلة تحقق الإنسان للتطور الذي يرغب فيه في مختلف المستويات، وهو سبيل اكتشاف كل ما هو جديد، والابتكار، وعدم اتباع أسلوب حياة نمطي، ولكل بحث علمي أهمية وأهداف البحث العلمي سوف نستعرضها في سطور هذا المقال.

أهمية البحث العلمي

لأهمية البحث العلمي قسمين، وهما:

للباحث

البحث العلمي يزيد مهارات الباحث، وقدراته، ومن خلاله يتعرف على المعلومات التي تجعله يتميز عن الباحثين الآخرين، كما تكون طريقة للتفوق في المكانة العلمية، والأكاديمية المُناسبين، مما يزيد فرصة الحصول على وظيفة بمبلغ مُناسب حسب مجال البحث.

في الحياة المجتمعية

تطور المجتمع هو من أولويات البحث العلمي، وهو هدفه العام؛ وذلك بتوفير حلول مميزة لعلاج قضايا تنشأ في حياة المجتمع، ثم تسهيل أمور كثيرة على كل الجوانب، فعلى سبيل المثال الطرق السريعة، وقنوات الملاحة، والمستشفيات الكبرى هي نتائج للبحث العلمي الجيد.​

أهداف البحث العلمي

من أهداف البحث العلمي:

  • الوصف: الوصف هو من أهم الأهداف، وهو يطبق من خلال الحصول على معلوماتٍ، وبيانات تتعلق بظاهرةٍ معينة، مما يساعد على صياغة فرضيات، وتفسير ظاهرة بواقعيّة.
  • التنبؤ: التنبؤ هو من أهم أهداف البحث العلمي؛ فهو يسهل وضع تصوّراتٍ، وتوقعاتٍ للتغيّرات المحتملة في المستقبل حسب الظواهر المختلفة، وهذا بعد دراسة موضوع البحث، والظروف التي قد تؤثر عليها.
  • التفسير: التفسير يهدف إلى التركيز على شرح موضوع البحث بوضوح، وتفصيل، إلى جانب توضيح أسبابه، ويوجد نوعان من الأبحاث حسب هذا الهدف وهي أبحاث تفسيرية، وأبحاث توضيحية تطبيقية.
  • التقويم: يهدف التقويم إلى تعزيز أيّ ظاهرةٍ يدرسها البحث.
  • التأييد، أو النفي: هذا الهدف يكون بعد إجراء عدة تجارب عند دراسة أيّ ظاهرة؛ فيؤيد الباحث النظرية، ويؤكد صحّتها، أو برفضها نتيجة ثبات عدم صحّتها.
  • التثبّت من صحة أبحاث أخرى: هذا الهدف يعني التأكد من صحة أبحاثٍ سابقة عن الموضوع نفسه، أو رفض صحّته بأخذ عدة عينات دراسية، وتكون من بيئات متنوعة عن بيئته الرئيسية التي اختارها لتنفيذ البحث عليها.
  • الحصول على معلومات جديدة: هذا الهدف هو هدف ذو قيمة، وهو يركز على سعي الباحث إلى الحصول على معلوماتٍ، وبيانات جديدةٍ لها دور مهم في تطوّر العلم.
  • التحكم والضبط: هذا الهدف يأتي بعد دراسة أيّ ظاهرةٍ، والتحقق من صحتها؛ فيستعمل الباحث مجموعةٍ أدوات تُسهل ضبط البحث، والتحكّم به.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *