إنقاص الوزن للرجل

بالإمكان التخلص، من الوزن، والدهون الزائدين من خلال عدة خطوات، وبالتالي تسهيل الحفاظ على صحة الجسم، وتحسين نظام الحياة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم طرق إنقاص الوزن للرجل.

طرق إنقاص الوزن للرجل

الحرص على تناول وجبات متوازنة

ينبغي أن تتضمن الوجبات اليومية مأكولات فيها كل من الدهون، والبروتينات، والخضروات منخفضة الكربوهيدرات، ومن أهم المأكولات الغنية بالبروتينات اللحوم، والمأكولات البحرية، والبيض؛ إذ إن البروتين ينشط عمليات الأيض، وحرق الدهون في الجسم، كذلك فهو يعزز الشعور بالشبع لمدة طويلة، ويقلل كمية الطعام التي يتناولها الإنسان، إلى جانب أنّه يقلل الرغبة في تناول وجبات خفيفة في الليل، ومع ذلك، يجب تجنب الإكثار من تناول البروتين، خصوصًا من المكملات الغذائية التي عادةً ما تُسوق للرجال.

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع يمثل طريقة فعالة لإنقاص الوزن، وفيها يقلل الإنسان من السعرات الحرارية التي يتناولها، لأن الوقت المسموح به تناول الطعام يقل، وتوجد طرق عديدة للصيام المتقطع، ومنها صيام 16 ساعة مع 8 ساعات لتناول الطعام، أو صيام 20 ساعة مع 4 ساعات للطعام، وفي حال رغبة الشخص بممارسة الرياضة، فيفضل عدم ممارستها خلال الصيام حتى لا يعرض جسمه للتعب، والإرهاق.

زيادة كمية الألياف

الإكثار من تناول الألياف يمكن أن يزيد الشعور بالشبع والامتلاء، وهذا يسهل إنقاص الوزن، ومن المأكولات الغنية بالألياف:

  • الحبوب الكاملة؛ مثل الشوفان، والشعير، والخبز كامل الحبوب، والمعكرونة كاملة الحبوب، وحبوب الإفطار كاملة الحبوب.
  • البازيلاء، والفاصولياء، والبقوليات.
  • الحبوب، والبذور.

الإكثار من تناول الخضروات والفواكه

الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات قليلة السعرات الحرارية يخفف تناول المأكولات الأخرى المليئة بالسعرات الحرارية، والدهون، كما أنّها مصدر مهم للفيتامينات، والمعادن، والألياف، والمركبات النباتية المفيدة.

رفع الأوزان وممارسة تمارين الجهد العالي

ممارسة الرياضة مهمة لإنقاص الوزن، وتحسين المظهر، وتقلل تمارين المقاومة، أو تمارين رفع الأوزان الوزن بكمية تشابه ما تفعله التمارين الهوائية البسيطة، كما أنها تزيد كتلة الجسم العضلية وتضخيم العضلات، أما تمارين الجهد العالي؛ والتي هي تمارين قصيرة المدة، إلا أنها متعبة، فإنها تنقص الوزن بفعالية أكثر من التمارين العادية ب5 أضعاف.

التمارين الهوائية

وتُسمى كذلك بتمارين الكارديو، وهي تمارين تعزز حرق الدهون، كلما زادت ممارستها زاد حرق الدهون في  البطن، ويُنصح بممارستها لمدة تتراوح بين 150-300 دقيقة كل أسبوع؛ وهذا يعادل تقريبًا 20-40 دقيقة من التمارين الهوائية كل يوم، ومن التمارين الهوائية الركض، والمشي، وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.